منهجية السؤال
مرحلة الفهم :
ü
تحديد موضوع السؤال، وذلك بتأطير السؤال ضمن
سياقه الإشكالي من خلال تحديد الإشكالية العامة أو القضية أو المفهوم الذي يتطرق إليه –يمكن الانطلاق من
تعريف المفهوم أو المجزوءة أو من واقعة معينة أو تاريخ الفلسفة أو تاريخ العلوم
.....
ü
إبراز عناصر المفارقة، وذلك بالكشف عن المفارقة
التي ينطوي عليها السؤال والتي تدفعنا إلى صياغة الإشكالية.
üالصياغة الإشكالية: أي التعبير
عن الإشكالية بطرح تساؤلات والتي ستكون موضوع تحليل ومناقشة في العرض.التحليل :
Ø
تحليل بنية السؤال وتحديد مفاهيمه الرئيسية –
تحديد مطلب السؤال وتحديد دلالة المفاهيم الرئيسية
المكونة له -
Ø
استحضار الأطروحة أو الأطروحات المفترضة
للإجابة عن السؤال – بمعنى آخر توظيف الأطروحة أو الأطروحات الفلسفية
الملائمة للإجابة عن السؤال المطروح
والأسئلة المتفرعة عنه.
Øالدفاع عن المضامين
الفلسفية بالمعارف الفلسفية الملائمة واستحضار الحجج المناسبة ،بحيث يمكنك توظيف
الأمثلة والشواهد ،وأدوات الربط المنطقية
واللغوية ..... المناقشة :
v مناقشة الأطروحة أو الأطروحات الموظفة في الإجابة عن السؤال ،وذلك ببيان
قيمتها وأهميتها في الإجابة عن السؤال المطروح ،أو بيان محدوديتها وعدم إحاطتها
بالإشكالية المطروحة .
استحضار المواقف و الأطروحات التي عالجت موضوع السؤال. التركيب :
·
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة، وذلك بوضع
خلاصة مركزة لأهم الأفكار والخلاصات التي خلصت إليها بعد تحليلك ومناقشتك للموضوع .
·
إبداء الرأي الشخصي مدعم وانطلاقا من تحليلك ومناقشتك للموضوع .
إمكانية
الختم بسؤال آخر له علاقة بالسؤال الذي اشتغلت عليه.الجوانب الشكلية :
تماسك العرض ،سلامة الللغة ،وضوح الخط ،.......
جزاك الله خيرا ياصاحب العلم وزادك علما فوق علمك
ردحذف